وَتِلْكَ عَادٌ ۖ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59)
القول في تأويل قوله تعالى : وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59)
قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره: وهؤلاء الذين أحللنا بهم نقمتنا وعذابنا ، عادٌ، جحدوا بأدلة الله وحججه، (12) وعصوا رسله الذين أرسلهم إليهم للدعاء إلى توحيده واتباع أمره ، (واتبعوا أمر كل جبار عنيد) ، يعني : كلّ مستكبر على الله، (13) حائد عن الحق ، لا يُذعن له ولا يقبله.
* * *
يقال منه: " عَنَد عن الحق ، فهو يعنِد عُنُودًا " ، و " الرجل عَاند وعَنُود " . ومن ذلك قيل للعرق الذي ينفجر فلا يرقأ: " عِرْق عاند ": أي ضَارٍ، (14)
ومنه قول الراجز: (15)
إِنِّي كَبِيرٌ لا أَطِيقُ العُنَّدَا (16)
* * *
18282- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (واتبعوا أمر كل جبار عنيد)، المشرك.
---------------------------
الهوامش :
(12) انظر تفسير " الجحد " فيما سلف 11 : 334 / 12 : 476 .
(13) انظر تفسير " الجبار " فيما سلف 10 : 172 .
(14) انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1 : 291 ، ففيه زيادة بيان .
(15) لم أعرف قائله .
(16) مجاز القرآن 1 : 291 ، البطليوسي : 415 ، الجواليقي : 336 ، اللسان ( عند ) ، وسيأتي في التفسير 29 : 97 ( بولاق) ، وغيرها ، وهي أبيات لشواهد الإكفاء ، يقول :
إذَا رَحَــلْتُ فَــاجْعَلُونِي وَسَــطَا
إِنِّــي كَبِــيرٌ لاَ أَطِيــقُ العُنَّــدَا
وَلاَ أُطِيـــقُ البَكــرَاتِ الشُّــرَّدَا
.